يظهر مذنب نيووايز في سماء الامارات ويرى بالعين المجردة | ترينداتي

يظهر مذنب نيووايز في سماء الامارات ويرى بالعين المجردة | ترينداتي 

أعلن المركز الدولي لعلم الفلك أنه خلال الفترة الحالية ، تشهد السماء ظهور مذنب مشرق يمكن رؤيته بالعين المجردة ، يسمى "C / 2020 F3 Neowise". بين القدرين الأول والثاني ، مما يسمح برؤيته حتى من داخل المدن ، مما يشير إلى أن هذا المذنب يدور حول الشمس ، دورة واحدة كل 6 آلاف و 800 سنة.

وقال مدير المركز: المهندس محمد شوكت عودة: "المذنب يقع الآن على أعلى ارتفاع للأفق الشرقي ، ومع مرور الأيام سيقترب من الأفق الشرقي ويقل ارتفاعه عن الأفق عند الفجر". لذا تصبح رؤيتها قبل شروق الشمس صعبة مع منتصف الشهر الحالي ، لكنها ستتحرك بعد ذلك وستصبح رؤيتها من الممكن في الجانب الشمالي الغربي بعد غروب الشمس ، وسيزداد المذنب يومًا بعد يوم فوق الأفق الغربي للوصول إلى أعلى ارتفاع في الثلث الأول من شهر أغسطس المقبل "، مشيرًا إلى أنه مع مرور الأيام سينخفض ​​سطوع المذنب ولن يبقى مرئيًا بالعين المجردة ، وبالتالي يفضل مراقبته في أقرب وقت ممكن ممكن ، مع ملاحظة أن سطوع المذنب لا يمكن التنبؤ به بدقة ، قد يزيد سطوع المذنب بشكل أكثر فجأة أو قد يقلل من التوقعات بشكل كبير.

وتابع: "هذا المذنب يمكن رؤيته صباح الغد" الجمعة 10 يوليو 2020 ، من منتصف شبه الجزيرة العربية ، حيث يرتفع المذنب ساعة ونصف قبل شروق الشمس ، وبالتالي هناك وقت قصير يتم خلاله يمكن رؤية المذنب ما بين الارتفاع قليلاً من الأفق وقبل أن يصبح أكثر كثافة. إضاءة السماء ، وقد يكون من 50 إلى 60 دقيقة قبل شروق الشمس هو الوقت الأنسب لذلك "ينصح بالنظر إلى السماء في ذلك الوقت وابحث أولاً عن كوكب الزهرة ، وهو كائن أبيض ساطع فوق الأفق الشرقي ، ثم تحرك يسارًا بمقدار 30 درجة للوصول إلى نجم برتقالي ساطع يُدعى عوائق ، ثم ينظر نحو الأفق بثلثي المسافة الأفق ، ثم يتم رصد المذنب ، شريطة أن تتم المراقبة من الموقع المكشوف للأفق الشرقي ، وأن تكون السماء صافية بدون غبار وملوثات هواء.

وأضاف عودة: "هذا المذنب يدور حول الشمس دورة واحدة كل 6800 سنة ، ووصل إلى أقرب نقطة للشمس في 3 يوليو ، وبعد ذلك كان على مسافة 43 مليون كيلومتر منه ، وسيصل إلى أقرب نقطة إلى الأرض. في 23 يوليو ، ثم سقطت على مسافة 103 مليون كيلومتر ، من الأرض ، تم اكتشاف المذنب في 27 مارس 2020 من خلال تلسكوب فضائي من وكالة ناسا يبلغ طوله 0.4 متر يسمى "WIS".

وأشار عودة إلى أن رؤية المذنب ستكون أسهل من الصحراء بعيدًا عن إضاءة المدن ، ولكن يصعب الرؤية من داخل مدن قليلة ومتوسطة الإضاءة ، في حالة علم المراقب بالمكان المحدد للمذنب وكانت السماء صافية ، مشيرة إلى أن استخدام المنظار سيجعل المهمة أسهل.
شارك الموضوع
تعليقات