مخاطر الويب المظلم والدارك ويب

● مخاطر الويب المظلم ●
     _________________________________________

  اقرأ المنشور لآخر واحد ، لما فيه !!
  وانشر المنشور لأنك قد تنقذ الآخرين من هذا الخطر
     _________________________________________

 دارك ويب، ديب ويب، الانترنت المظلم، dark web, deeb web, الانترنت العميق، مخاطر الانترنت،الهكرز،المخترق

  الإشاعات والقيل والقال حول Dark Web ومحتواه وخطورته كثرة ، حيث يرتبط الحديث عنها دائمًا بالحديث عن الأنشطة اللاأخلاقية التي تحدث عليها ، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى مواقعها المخفية والمخاطر العديدة التي قد يتعرض لها المستخدمون.  مواجهة إذا دخلوا مواقعها على شبكة الإنترنت.  في هذا المقال ، سنقوم بتفصيل ومراجعة أهم المعلومات في هذا الصدد.

  ● ما هو الويب المظلم
  إنه جزء صغير جدًا من الإنترنت العالمي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال برنامج رقمي خاص يسمى TOR ، وهو نظام برمجي يرسل إشارات رقمية مشفرة عبر شبكة من أجهزة الإرسال المنتشرة في جميع أنحاء العالم ، في محاولة لإخفاء ال  محتوى هذه الإشارات وهوية مرسلها والموقع الذي أرسله.

  ونتيجة لذلك ، تتميز شبكة الويب المظلمة بالسرية التامة التي يتمتع بها مستخدموها نتيجة التشفير الذي تم الحصول عليه لأي بيانات يتم إدخالها ، كما يحافظ مستخدموها على خصوصيتهم إلى حد كبير نتيجة تعطيل أنظمة التشفير المستخدمة داخلها.  لأية محاولات تتبع إلكترونية على بيانات ومعلومات المستخدم.

  شبكة النقل التي تمر من خلالها الإشارة تساعد أيضًا في حماية المستخدم من الوصول إلى معلوماته الشخصية لأصحاب المواقع على الويب المظلم ، ويوجد متصفح بنفس اسم TOR يستخدم للوصول إليه ، بالإضافة إلى  إمكانية استخدامه كمتصفح عادي لبقية مواقع الويب.

  ● مخاطر الويب المظلم
  تشجع السرية والخصوصية العالية مستخدمي الويب المظلم على القيام بالعديد من الأنشطة غير القانونية ، وذلك بسبب صعوبة تتبع المستخدمين والكشف عن هويتهم ومكان وجودهم.  وتتراوح هذه الأنشطة غير القانونية بين بيع المخدرات والأسلحة ، إضافة إلى تزوير الهوية الشخصية وجوازات السفر والأجهزة الإلكترونية المسروقة.
  تقدم بعض المواقع على Dark Web خدمات لتوظيف المتسللين والمزورين وحتى القتلة.
  تقدم العديد من مواقع الويب المظلمة خدمات وهمية لجذب مستخدمين مبتدئين ليسوا على دراية كافية بتفاصيل هذه المواقع والخدمات الموجودة عليها ، مستغلين خصوصية وسرية أصحاب المواقع وصعوبة تتبعهم.
  يواجه مستخدمو شبكة Darkweb مخاطر عالية من إصابة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالبرامج الضارة

   و (البرمجيات الخبيثة) ، من أخطر هذه البرامج وفرتها:
  Vawtrack: برنامج مصمم للوصول إلى المعلومات المالية لمستخدم كمبيوتر تم اختراقه.
  Skynet: تُستخدم لسرقة عملات Bitcoin المشفرة والمشاركة في هجمات DDoS على مواقع الويب الأخرى باستخدام جهاز كمبيوتر تم اختراقه.
  Nionspy: يمكن لهذا البرنامج الضار تسجيل نقرات لوحة المفاتيح ، وكذلك سرقة المستندات من أقراص التخزين بجهاز كمبيوتر مصاب ، وتسجيل الصوت والفيديو عبر أجهزة الإدخال داخل الكمبيوتر المخترق.

  ● مواقع الويب على الويب المظلم
  تتشابه مواقع الويب على الويب المظلم مع نظيراتها في الويب السطحي التي نستخدم مواقعها في حياتنا العادية ، إلا أن الاختلاف الأكبر يكون في نوع اللاحقة التي ينتهي بها الموقع ، حيث توجد أنواع عديدة من اللواحق التي تنتهي  مع مواقع الويب العادية مثل "com و org و edu."  بينما تنتهي مواقع الويب على الويب المظلم بلاحقة "onion" ، فإن استخدام هذه اللاحقة يسمح فقط لمتصفحات الويب المظلم بالوصول إلى هذه المواقع.

  ● الفريق بين الويب العميق والويب المظلم
  تحدث العديد من المغالطات عند الحديث عن الويب المظلم والويب العميق ، حيث يعتقد معظم الناس أن المصطلحين يشيران إلى نفس الموضوع ، ولكن هناك فرق كبير بين معنى المصطلحين وما يمثلانه من شبكة الويب العالمية.  .

  تتكون الشبكة المظلمة من مجموعة من المواقع التي تخفي عنوان IP الخاص بها ، بحيث يحتاج المستخدم إلى برنامج خاص للوصول إليها ، وتشكل شبكة الويب المظلمة نسبة صغيرة جدًا مقارنة بشبكة الويب العميقة ، والتي تمثل تقريبًا (0.01٪) من  حجم الإنترنت في العالم.
  تتكون شبكة الويب المظلمة من عدد قليل جدًا من المواقع المقدرة بالآلاف فقط ، وتستخدم هذه المواقع العديد من الوسائل وطرق التشفير من أجل إخفاء هوية ومكان وجود أصحاب المواقع.
  تتضمن شبكة الويب العميقة جزءًا كبيرًا من شبكة الويب العالمية ، حيث تتضمن جميع المعلومات والبيانات والمواقع الإلكترونية التي لا يمكن الوصول إليها بواسطة محركات البحث الشهيرة مثل Google أو Bing.  تسمى نتائج البحث التي يمكن أن تجدها محركات البحث شبكة الويب السطحية ، والتي تشكل 0.03٪ فقط من المحتوى على الإنترنت.

  لا تطرح معظم مواقع الإنترنت داخل Deep Web أي مشاكل أمنية ، على عكس مواقع الويب المظلمة ، حيث تحتوي مواقع الويب الموجودة عليها على محتويات حسابات البريد الإلكتروني المحمية بكلمة مرور ، بالإضافة إلى الاشتراكات الرقمية في الخدمات مثل Netflix و  الآخرين ، ووجود هذه المواقع والخدمات يحمي مستخدميها من إمكانية الوصول لمحتوياتها من خلال بحث بسيط على محرك بحث ، إذا كانت هذه المعلومات والمواقع متاحة على سطح الويب ، فسيتمكن أي شخص من الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني للمستخدمين عن طريق  مجرد البحث عنها.

  في النهاية ، حذر أي شخص من الدخول إلى الويب المظلم أو الويب العميق
  يجب أن تكون خبيرًا أمنيًا قبل الدخول إليه
  وغير مهتم بالتكنولوجيا !!
  على أي حال ، لا تدخله أبدًا
  سيؤذيك ولن يفيدك!
  # مشاركة_السحر ⚠️
شارك الموضوع
تعليقات
  1. نريد مجموعة من المواقع على الديب ويب و كل واحدة بتخصصها ��

    ردحذف
    الردود
    1. انا احذر من الديب ويب
      كيف تريدني نشر مواقعها؟

      حذف
  2. هل توجد تطبيقات تابعه لجوجل بلاى خطيرة على اولادنا واعرفها ازاى على جوجل بلاى اكيد متاحه للجميع ومنشورة لكن اريد بعض الوعى بتلك التطبيقات جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد تطبيقات ضارة موجودة على جوجل بلاي
      لأن سياسات جوجل وامانها تمنع التطبيقات الضارة من متجرها
      اما التطبيقاتا الضارة ممكن تنزل من المتصفح او من الاعلانات من المتصفح

      حذف

إرسال تعليق