عاجل | تحطيم رقم قياسي بارتفاع منسوب نهر النيل ومقتل 88 شخص

ارتفع منسوب نهر النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم إلى 17.48 مترا محطما بذلك الرقم القياسي المسجل خلال المائة عام الماضية والذي بلغ 17.26 مترا عام 1946.
  وشهدت العديد من مناطق السودان فيضانات شديدة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية ، زادت الخسائر المادية والبشرية بسبب موجة الفيضانات الحالية التي بدأت نهاية شهر يوليو الماضي.

  وبحسب إحصائية صادرة عن المجلس القومي للدفاع المدني ، فقد بلغ عدد الضحايا 88 ضحية ، فيما دمر حوالي 19 ألف منزل بشكل كامل ، وانهيار 34 ألف منزل بشكل جزئي ، فيما غمرت قرى بأكملها مناطق شرق الخرطوم.

  وقال رامي الشيخ عضو المكتب الإعلامي لمبادرة نفير ، إحدى المبادرات الشعبية الداعمة للجهود الرسمية ، إن الأوضاع في الأحياء الواقعة على شريط النيل الأبيض مأساوية للغاية ، حيث تعيش مئات العائلات  أصبحوا بلا مأوى بعد أن غمرت المياه منازلهم.

  وأوضح الشيخ لـ "سكاي نيوز عربية" أن مئات المتطوعين يعملون على مدار الساعة في سباق مع استمرار الارتفاع في مستويات النيل الأزرق والأبيض ونهر النيل.

  وأشار الشيخ إلى الحاجة الماسة إلى المأوى ومعدات المكب والغذاء واللقاحات للوقاية من الأمراض المتوقع انتشارها في مثل هذه الحالات ، خاصة بين الأطفال.

يتزايد الخطر على مدار الساعة ويهدد حتى منطقة الوزارات والمؤسسات الحكومية القريبة من مجرى النيل الأزرق وسط الخرطوم ، حيث بدأت المياه تتسرب إلى هذه المناطق ولكن بشكل ضئيل يمكن السيطرة عليها.  في وقت كتابة هذا التقرير.

  في ظل الارتفاع غير المسبوق في مستويات النيل الأزرق والأبيض ، تتعرض معظم مناطق الخرطوم لخطر الفيضانات.

  تحاول قوات الدفاع المدني ، مدعومة بمئات المتطوعين من السكان ، إقامة حواجز للحد من الخسائر ، في وقت تشهد العاصمة السودانية ومدن أخرى تدهورا كبيرا في الخدمات والبنية التحتية والمساعدات الصحية اللازمة للتعامل.  مع مثل هذه الحالات.

  جددت لجنة السيول بوزارة الري والموارد المائية ، تحذيراتها من استمرار ارتفاع منسوب النيل خلال اليومين المقبلين ، ليسجل أرقامًا غير مسبوقة ، مشيرة إلى أن محطات الرصد الأرضية وصور الأقمار الصناعية في الهضبة الإثيوبية والسودان.  أشار إلى أن متوسط ​​هطول الأمطار في أعالي حوض النيل الأزرق في 26 و 27 و 28 أغسطس سيؤدي إلى زيادة إمدادات محطة الدم على الحدود السودانية الإثيوبية ، يوم الأحد ، لجعل النيل الأزرق يستورد خلال 967.  مليون متر مكعب

  فيما أدت الأمطار في حوض نهر عطبرة إلى زيادة عائدات أعالي نهر عطبرة في اليومين المقبلين.

  ودعت لجنة الفيضانات الجهات المختصة والمواطنين إلى توخي الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم.
شارك الموضوع
تعليقات