هواتف صينية تباع بكثرة في مصر وافريقيا يوجد بعا برامج ضارة وخبيثة

تم العثور على برامج ضارة أثناء تسجيل المشتركين لآلاف الهواتف المحمولة التي تم بيعها في إفريقيا دون إذن منهم.



  وجدت شركة مكافحة الاحتيال Upstream البرامج الضارة في 53000 هاتف خلوي من Tecno تم بيعها في إثيوبيا والكاميرون ومصر وغانا وجنوب إفريقيا.

  أخبرت شركة Transition للهواتف المحمولة BuzzFeed أنه تم تثبيت البرنامج الضار أثناء عمليات سلسلة التوريد الخاصة بها دون علمها.

  وقالت أبستريم إنها تستغل الفئات "الأكثر ضعفا".

  قال جيفري كليفز ، رئيس Secure-D: "حقيقة أن البرامج الضارة قد تم تثبيتها مسبقًا في الهواتف المحمولة التي اشترتها الملايين من العائلات ذات الدخل المنخفض عمومًا ، تخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول ما تواجهه الصناعة حاليًا".  منصة.

يقوم البرنامج الخبيث "Triada" الذي وجدته الشركة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام "Android" بتثبيت رمز خبيث يعرف بـ XHelper موجود في خدمات الاشتراك ، حيث يقوم بتقديم طلبات احتيالية نيابة عن المستخدمين ، مع العلم أنها تقوم بذلك بشكل غير مرئي.  وبدون معرفة المستخدم.

  إذا تم قبول الطلب ، فسيستهلك وقت المكالمة المدفوعة مسبقًا ، وهي الطريقة الوحيدة للدفع مقابل الخدمات الرقمية في العديد من البلدان النامية.

  إجمالاً ، وجدت Upstream ما وصفته بأنه "نشاط مشبوه" يستهدف أكثر من 200000 جهاز محمول من Tecno.

  أسباب قلق إفريقيا من أزمة هواوي


  وفقًا لشركة الأبحاث IDC ، تعد Transition واحدة من كبرى شركات تصنيع الهواتف المحمولة في الصين ، وهي أكبر منتج وبائع للهواتف المحمولة.

  وقالت شركة الهاتف المحمول تكنو في ردها إن القضية تتعلق بـ "مشكلة الأمن وهي مشكلة قديمة تم حلها عالميا" ووجدت حلا لها في مارس 2018.

  وقالت الشركة في بيان لبي بي سي ، "فيما يتعلق بـ W2 ، ننصح المستهلكين الحاليين الذين من المحتمل أن يواجهوا الآن مشكلات تتعلق بالبرمجيات الخبيثة" Triada "، بتنزيل الحل على هواتفهم المحمولة من أجل تثبيته أو  اتصل بقسم الدعم للحصول على المساعدة في أي سؤال يتعلق بخدمات ما بعد الخدمة.البيع لشركة Techno Company.

  وأضافت أنها تولي "أهمية كبيرة لأمن بيانات المستهلك وسلامة المنتجات".

  وأضافت: "يتم تثبيت كل برنامج في أي جهاز من خلال سلسلة من الفحوصات الأمنية الصارمة ، مثل منصة الفحص الأمني ​​المخصصة لدينا".

  مشكلة شائعة

  في بداية العام ، حذر برنامج Malware Security من أنه تم العثور على تطبيقات مماثلة مثبتة مسبقًا على هاتف Android صيني آخر ، UMX U686CL.  تم التبرع بهذا الجهاز للأسر ذات الدخل المنخفض في الولايات المتحدة من خلال برنامج حكومي.

  وفي عام 2016 ، وجد الباحث رايان جونسون أن أكثر من 700 مليون هاتف محمول يعمل بنظام Android مزودًا ببرامج ضارة.

  جوجل ، التي طورت نظام التشغيل أندرويد ، تدرك هذه المشكلة.

  في منشور مدونة تمت كتابته العام الماضي ، قامت Google بتثبيت البائعين الذين يستخدمهم المصنعون لتثبيت ميزات مثل قراءة ميزات الوجه من أجل تثبيت Triada مسبقًا.

  قالت إنها عملت مع الشركات المصنعة لإزالة التهديد من أجهزة الهواتف المحمولة.
شارك الموضوع
تعليقات