متصفح سفاري Safari | ثغرة خطيرة تسرق معلوماتك الشخصية في المتصفح احمي نفسك الان

متصفح سفاري | ثغرة خطيرة تسرق معلوماتك الشخصية في المتصفح احمي نفسك الان

ثغرة, هكر, سرقة معلومات, تهكير, ثغرة امنية, هكرز, اختراق
أشار تقرير جديد صادر عن باحث أمني بولندي إلى وجود ثغرة أمنية في متصفح Safari من Apple تسمح للمتسللين بسرقة محفوظات التصفح أو الإشارات المرجعية أو التنزيلات أو أي ملف آخر يمكن للمتصفح الوصول إليه ، كما يمكنك دون معرفة ذلك.  مشاركة هذه البيانات مع مجرمي الإنترنت ، ويبدو أن المشكلة موجودة في إصدار المتصفح على كل من كمبيوتر Mac و iPhone.

  ماذا نعرف حتى الان؟


  ذكر الباحث الأمني ​​Pawel Wylecial في إحدى المدونات أن ميزة المشاركة في متصفح Safari المسماة (Web Share) والتي تتيح للمستخدمين مشاركة الروابط من المتصفح عبر تطبيقات الطرف الثالث ، مثل تطبيقات البريد والرسائل ، تكشف عن بيانات المستخدم.

  وذكر الباحث الأمني ​​أنه أبلغ شركة آبل عن هذه الثغرة الأمنية في أبريل من هذا العام 2020 ، لكن بالنظر إلى أن الشركة قررت عدم إصلاح المشكلة حتى أكتوبر من العام المقبل 2021 ، فقد قرر مشاركة هذه المعلومات مع الجميع.

وفي الوقت نفسه ، وصف الباحث الأمني ​​هذه الثغرة الأمنية (ليست خطيرة جدًا) ، ولكن باستخدام بعض الأساليب الاحتيالية التي يمكن لمجرمي الإنترنت تنفيذها ، مثل الهندسة الاجتماعية ، يمكنهم خداع مستخدمي متصفح Safari لتقديم بياناتهم الشخصية أثناء التصفح دون علمهم عن طريق إغراء  للنقر على روابط مواقع ويب مزيفة أو احتيالية ومطالبتهم بإدخال بياناتهم الشخصية.

  تتيح لك ميزة Web Share في Safari إرسال روابط المتصفح بسهولة إلى الأصدقاء عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات المراسلة الفورية ، مثل: WhatsApp أو iMessage أو تطبيق الملاحظات ، لكن الباحث يقول: Safari لا يتحقق من هذه الروابط لمعرفة ما إذا كان  لا يوجد شيء.  آخر يضاف.

  ماذا عليك ان تفعل؟


  النصيحة الأولى والأساسية هي تجنب استخدام ميزة (Web Share) في متصفح Safari في الوقت الحالي ، وإذا كنت ترغب في مشاركة رابط إلى موقع ويب مع الأصدقاء ، فارجع إلى الطريقة المجربة والصحيحة عن طريق تحديد عنوان URL في  شريط عنوان المتصفح ونسخه وفتح البريد الإلكتروني أو تطبيق المراسلة ولصقه ثم إرساله ، هكذا.


شارك الموضوع
تعليقات