تخصصات الحاسب والفرق بينهم

تخصصات الحاسب والفرق بينهم 

تخصصات الحاسب والفرق بينهم
هندسة الحاسوب:
يجمع تخصص هندسة الكمبيوتر بين تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية مع تخصص الكمبيوتر ، وبالتالي فهو يهتم بالأجزاء المادية للكمبيوتر. يدرس طلاب هندسة الحاسب أسس ونظريات الهندسة الكهربائية ولغات البرمجة والشبكات ووسائل الاتصال فيما بينها.

علوم الكمبيوتر:
يهتم هذا التخصص بالدرجة الأولى بدراسة وتطوير برمجيات الحاسب ، حيث يقدم حلول برمجية فعالة لاحتياجات المؤسسات والشركات من خلال بناء البرامج والأنظمة والإشراف عليها وتطويرها ، وتدرس العمليات الحسابية والمنطقية.

الذكاء الاصطناعي وأمن البيانات وبرمجيات شبكات الحاسب وقواعد البيانات وطريقة تصميم وتنفيذ وتطوير البرمجيات والإشراف على مراحل التنفيذ والتأكد من فعاليتها.

هندسة البرمجيات:
يهتم هذا التخصص بإنتاج وصيانة أنظمة وبرامج متقدمة ذات إمكانيات عالية ومعقدة ، بحيث يكون العمل جماعيًا ، والأدوات التي يستخدمها المهندسون في بناء البرامج تركز على عناصر جودة المشروع ، وتوفير الوقت والتكلفة ، و وقد ازداد الطلب في السنوات الأخيرة على مثل هذه البرامج ، الأمر الذي يتطلب الدقة والجودة والأمان العالي ، مثل الأنشطة المستخدمة في القطاعات المصرفية والعسكرية.

تكنولوجيا المعلومات:
علم يهتم ببناء التكامل بين أجهزة وبرامج الحاسب الآلي واحتياجات المستخدم في الأنشطة البشرية والاجتماعية المختلفة سواء للأفراد أو القطاعات المختلفة. يدرس طلاب هذا التخصص أجزاء الكمبيوتر المادية والبرمجة والشبكات وأمن المعلومات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من الموضوعات التي تجعل الطالب قادرًا على توفير واختيار التكنولوجيا المناسبة للقطاعات الحكومية والتجارية لتحقيق الأهداف بجودة واتقان.

نظم المعلومات:
يجمع هذا التخصص بين تخصص الحاسب الآلي والإدارة ، حيث يلبي احتياجات المؤسسات والشركات الإدارية والتنظيمية ، ويتم ذلك من خلال إيجاد الحلول الفنية لأنظمتها ومشاكلها. يدرس طلاب هذا التخصص مواد الكمبيوتر المختلفة التي تجعلهم يتمتعون بقدر كبير من المعرفة في الجانب التقني.

بالطبع ، معظم الأسئلة قادمة. ما هو أكثر تخصصًا له مستقبل. بالطبع أول شيء هو أن جميع تخصصات الكمبيوتر والتكنولوجيا لها مستقبل جميل جدًا ، ولكن هذا يرجع إلى الشخص في أي تخصص ، بمعنى أنه إذا دخلت في تخصص معين ، فسوف تتعب نفسك في فهم المواد والبحث والتطبيق من كل شيء تتعلمه ، لأنه في كل مرة تفهم وتتخصص وتبدع ، كل فرصك في الوظائف إن شاء الله

ونصيحة أخي هي أن تكون متعدد المهارات ، مما يعني أنه إذا كان تخصصك ، على سبيل المثال ، هو هندسة الكمبيوتر ، فأنت لا تعرف فقط الشبكات ، وتوسع مهاراتك ، وتتعلم البرمجة وتدخل مجال أمن المعلومات وتخلق مهارات متعددة. في النهاية ان شاء الله هذا المنشور يكون مفيدا وبارك الله فيك وارتب لك الخير يارب.
شارك الموضوع
تعليقات