8 خطوات مهمة تساعدك على تأمين جهازك الاندرويد بالشكل الصحيح

8 خطوات مهمة تساعدك على تأمين جهازك الاندرويد بالشكل الصحيح

8 خطوات مهمة تساعدك على تأمين جهازك الاندرويد بالشكل الصحيح

 أصبح الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام Android جزءًا تقريبًا من حياة جميع مستخدميها ، أينما تذهب يكون هاتفك معك دائمًا ، ويحتوي على الكثير من بياناتك بحيث لا يمكنك السماح له بالوصول إلى الأيدي الخطأ.


أيضًا ، تكون بياناتك أكثر عرضة للسرقة عند استخدام هاتف Android مقارنة بأجهزة iPhone ، نظرًا لأن Android هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ، ولكن يمكنك اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية بياناتك ، لذلك ؛ فيما يلي كيفية تكوين إعدادات الخصوصية بذكاء في هاتف Android لتأمينه.


تعيين قفل شاشة قوي:

لا يزال العديد من المستخدمين يستخدمون قفل الشريحة لإلغاء قفل الهاتف ، على الرغم من أن الهواتف الحديثة تأتي بطرق متقدمة لإلغاء قفل الشاشة ، مثل التعرف على بصمات الأصابع والتعرف على الوجه ، إلى جانب النمط التقليدي وقفل PIN ، وبهذه الطريقة إذا وصل أجهزتهم إلى اليد الخاطئة. خصوصيتهم في خطر ، ولتأمين خصوصيتك ، من الضروري تعيين قفل شاشة قوي يوفر لك أقصى حماية للخصوصية.


تعطيل النسخ الاحتياطي إلى السحابة:

تأتي هواتف Android الحديثة مع خيار النسخ الاحتياطي للبيانات إلى الخدمات المستندة إلى السحابة مثل Google Drive ، ويمكن أن يكون نسخ البيانات احتياطيًا إلى السحابة كارثيًا على الرغم من أنه خيار جيد ، حيث يمكن لشركات مثل Google استخدام معلوماتك الخاصة لأغراض مختلفة ، مثل استهدافك بالإعلانات. على الأقل ، من خلال تعطيل النسخ الاحتياطي ، قد تفقد جميع بياناتك في حالة فقد الهاتف ، والحل هو نسخ البيانات يدويًا إلى جهاز كمبيوتر أو قرص ثابت.


تثبيت تطبيقات الأمان:

يستخدم المتسللون العديد من الحيل للوصول إلى جهازك ، وبمساعدة البرامج الضارة ، يمكنهم التسلل إلى متصفحك واختراقه ، ويمكنهم أيضًا إطلاق برامج التجسس بصمت على جهازك ، وبالتالي تدمير خصوصيتك. لحماية هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android من هذه البرامج الضارة ، يوصى باستخدام حل أمني قوي.


تحقق من أذونات التطبيق:

يمنح العديد من الأشخاص أذونات لاستخدام موارد الهاتف بشكل أعمى أثناء تثبيت أي تطبيق على هواتف Android الخاصة بهم. أثناء طلب أي تطبيق لاستخدام مورد معين ، تأكد من أنه يحتاج حقًا إلى هذا المورد أم لا ، على سبيل المثال: إذا كان الهدف من تطبيق ما هو مجرد تشغيل مصباح الهاتف ، واطلب الإذن لاستخدام جهات الاتصال ، فمن الواضح أنه مريب.


واعلم أن العديد من التطبيقات يمكنها تسجيل ضغطات المفاتيح في الخلفية بعد الحصول على إذن باستخدام لوحة المفاتيح ، مما يتيح لهذه التطبيقات تسجيل كل ما تكتبه ، بما في ذلك التفاصيل المصرفية وكلمات المرور الأخرى ، ويمكن للتطبيقات أيضًا استغلال استخدام الميكروفون ونظام تحديد المواقع العالمي Global (GPS) وأجهزة استشعار أخرى ، لذلك يوصى دائمًا بالتحقق من الأذونات التي تطلبها التطبيقات.

8 خطوات مهمة تساعدك على تأمين جهازك الاندرويد بالشكل الصحيح

إخفاء إخطارات شاشة القفل:

من الأفضل إبقاء إشعارات شاشة القفل مغلقة ؛ هذا من أجل خصوصيتك ، لأنه عندما تخفي إشعارات شاشة القفل ، لن يتمكن أي متسلل من رؤية إشعاراتك عندما تكون بعيدًا عن هاتفك ، ويقدم كل جهاز Android تقريبًا هذا الخيار ، ويمكنك تمكينه بسهولة من الإعدادات .


قم بإيقاف تشغيل GPS:

يحافظ العديد من مستخدمي Android على تشغيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بهم ، وهذا ليس كارثيًا على الخصوصية فحسب ، بل إنه يستنزف البطارية أيضًا ، لذا قم بإجراء فحوصات منتظمة لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للهاتف كعادة لعادات استخدام الهاتف ، وقم بإيقاف تشغيله عندما لا يكون قيد الاستخدام .


تطبيقات القفل:

يوصى بقفل التطبيقات الأساسية ، مثل تطبيقات البنوك ، وتطبيقات الوسائط الاجتماعية ، والمعرض ، وما إلى ذلك ، حيث تأتي هواتف Android الحديثة مع ميزة مضمنة لقفل وفتح التطبيقات باستخدام بصمة الإصبع والتعرف على الوجه والأنماط ، وما إلى ذلك. إذا لم يكن هاتفك يحتوي على ميزة قفل التطبيق المضمنة ، فيمكنك الحصول على تطبيق locker من متجر Google Play.


تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بانتظام:

يتجاهل العديد من المستخدمين التحديثات الدورية التي تقدمها الشركات المصنعة لهم ، والسبب في ذلك قد يكون انخفاض مساحة التخزين في الجهاز ، ومحدودية الإنترنت ، والخوف من فقدان البيانات ، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى ، ولكن يجب على المستخدمين أن يدركوا أن Google - مالك نظام Android - يتم توفير تصحيحات الأمان في هذه التحديثات المنتظمة ، ويمكن لهذه التحديثات إصلاح أخطاء الخصوصية وتحسين أداء الجهاز.

شارك الموضوع
تعليقات

إرسال تعليق