حجب خدمات Firebase و Flutter في مصر

 تم حجب خدمات Firebase و Flutter في مصر حديثًا، وذلك في إطار محاولة للسيطرة على المواقع التي تقوم بقرصنة مسلسلات رمضان. وللأسف، لا يتعلق هذا القرار بمشكلة في اتصال الإنترنت الخاص بك، بل هو قرار رسمي تم اتخاذه دون تقديم أي تصريحات رسمية.

يعتبر هذا الحجب كابوسًا للمبرمجين المصريين والشركات والمشاريع الناشئة، وأي شخص يهتم بتعلم لغة Flutter، بالإضافة إلى تأثيره الواضح على المستخدمين العاديين.

يجب أن نتذكر أن حجب الخدمات يمثل خطوة خطيرة، حيث يؤثر على حرية الإنترنت ويمنع الوصول إلى المعلومات والتكنولوجيا الحيوية للتنمية المستدامة. يجب علينا التحرك والتعبير عن قلقنا إزاء هذا الحجب وضرورة إيجاد حلول بديلة لتجاوز هذا العائق وتوفير الحرية الرقمية للمستخدمين والمطورين.

اسباب توقف خدمات firebase و Flutter في مصر

قبل أن نتحدث عن أسباب حجب خدمات Firebase و Flutter في مصر، دعنا نشرح بشكل مبسط ما هي تلك الخدمات.

في الأساس، فايربيس هي مجموعة من الخدمات السحابية التي تقدمها شركة جوجل لمطوري التطبيقات ومواقع الويب. تساعد هذه الخدمات على تطوير البنية التحتية للتطبيقات (Backend)، مما يسمح للمطورين بالتركيز على تجربة المستخدم بدلاً من البرمجة من الصفر. وبالتالي، يمكن استخدامها لبناء سيرفرات الويب التي سيتم إنشاء الموقع عليها، أو لتحليل بيانات الموقع بأكمله لاكتشاف الأخطاء بسهولة.

على الجانب الآخر، فلاتر هي إطار عمل (Framework) لتطوير تطبيقات الجوال والويب باستخدام لغة برمجة دارت، وهي لغة برمجة تقدمها شركة جوجل. يوفر فلاتر أدوات ومكتبات تساعد على تصميم وتطوير واجهات المستخدم بشكل سريع وسهل، مما يجعل عملية بناء التطبيقات أسرع وأكثر كفاءة.


وبشكل عام، تعتبر كلتا الخدمتين مفيدة للمطورين في تسهيل وتسريع عملية تطوير التطبيقات والمواقع على الويب.

تم حجب خدمات Firebase و Flutter في مصر، ولم يتم إصدار تصريح رسمي يوضح السبب، ولكن يشير بعض المصادر إلى أن الخطوة تأتي لوقف المواقع المخصصة لقرصنة مسلسلات رمضان، وذلك بعد الهجمات المتكررة على مواقع شهيرة وإيقافها بالكامل واتخاذ إجراءات قانونية مع أصحابها.

حجب Firebase يمثل كارثة للمستخدم النهائي والمطورين، حيث تستخدم العديد من التطبيقات والمواقع في مصر هذه الخدمة لتطوير البنية التحتية للتطبيقات، مما يعني أن حجبها سيؤدي إلى حجب تلك التطبيقات أيضًا. وتشير آخر الإحصائيات إلى أن هناك 2602 شركة تعتمد على خدمة Firebase لإنشاء خدماتها.

في المقابل، فإن حجب Flutter لن يسبب مشكلة كبيرة للمستخدم العادي. ويمكن استخدام خدمات VPN للتغلب على الحظر والوصول إلى تلك المواقع، ولكن العديد من خدمات VPN تم حجبها في مصر أيضًا، مما يجعل من التحدي التغلب على ذلك الحظر. ويجب الانتباه أيضًا إلى أن استخدام خدمات VPN قد يؤدي إلى بطء الاتصال بشكل عام.

يسرنا أن نعلن عن عودة خدمات Firebase و Flutter في مصر، حيث تم رفع الحجب تدريجياً وبدأت تلك الخدمات تعمل بشكل طبيعي للمستخدمين المقيمين في مصر.

تمت إزالة قرار حجب خدمات Firebase و Flutter في مصر، وقد بدأت تلك الخدمات في العودة تدريجياً للمستخدمين المقيمين في مصر. وعلى الرغم من عدم وجود أي تصريح رسمي بشأن سبب الحجب، إلا أن عودة تلك الخدمات تعد خبراً سعيداً للمستقلين والمبرمجين وأصحاب المشاريع الصغيرة في مصر.

شارك الموضوع
تعليقات