7 إجراءات أساسية لمواجهة هجمات القرصنة الإلكترونية

 تُعَد الهجمات الإلكترونية تهديدًا حقيقيًا في عصرنا الحالي، ويتعين علينا أن نكون حذرين تجاهها في ظل الأهمية المتزايدة للتكنولوجيا في حياتنا اليومية. ولكن، كيف يمكننا التصدي لهذه الهجمات؟

7 تدابير مهمة للتصدي لهجمات القرصنة الإلكترونية

أفاد مركز حماية المستهلك الأوروبي بأنه يمكن للمستخدمين الحماية من هجمات القرصنة الإلكترونية عن طريق اتخاذ التدابير الضرورية التالية:


1 – تقليل نشر البيانات والمعلومات الشخصية إلى أدنى حد ممكن، والتأكد دائمًا من التفكير الدقيق في المعلومات التي نقدمها، والتحقق من مصداقية المواقع التي تطلب هذه المعلومات، خاصة إذا كانت قد تثير الشكوك أو تظهر علامات الاحتمالية للتزييف.


2 – تجنب الرد على رسائل الصيد الإلكتروني أو الاحتيال، سواء كانت عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة، وذلك بتجاهلها وعدم التفاعل معها. تلك الرسائل غالبًا تستخدم تقنيات التلاعب مثل إجبارك على التحرك بسرعة أو التهديد بعقوبات للحث على إدخال معلومات حساسة، مثل بيانات الاتصال أو المعلومات المصرفية أو بيانات تسجيل الدخول إلى مواقع ويب مزيفة.


3- ينبغي إدخال عنوان الإنترنت المزعوم يدويًا بدلاً من النقر على الروابط المرسلة في الرسائل الإلكترونية الغير موثوقة. بعد ذلك، يفضل التحقق من وجود معلومات الحساب الشخصي على الصفحة المفتوحة والتأكد من صحة الموقع. يُفضل أيضًا التواصل هاتفياً مع المرسل المزعوم إذا كان لديه رقم هاتف معروف، والتحقق من صحة الرسالة الإلكترونية التي تم إرسالها.


4- عندما يتعلق الأمر بطلب الإعانة المالية العاجلة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والذي غالبًا ما يكون مرتبطًا بقصة مؤثرة أو حكاية حزينة، قد يشير ذلك إلى أن حساب أحد المعارف قد تعرض للاختراق. في هذه الحالة، ينبغي على المستخدم عدم الاستجابة لمثل هذه الرسائل وعدم النقر على أي روابط قد تكون مدرجة. يفضل أيضًا التواصل مع هذا الصديق عبر وسيلة اتصال بديلة للتحقق وضمان سلامته.


5- يُحظر بشدة نشر نسخ أو صور أو ملفات ممسوحة ضوئيًا لوثائق الهوية على الإنترنت. في حالة الضرورة الملحة، يتعين حجب جميع المعلومات غير اللازمة أو التي لا تتعلق بالسياق، مثل رقم الهوية أو التوقيع. يُفضل أيضًا إضافة علامة مائية إلى الملف إذا كان ذلك ممكنًا، ويُشدد على استخدام برامج تحرير الصور مثل برنامج Gimp لإضافة شريط نصي يوضح الغرض من النسخة والمتلقي والتاريخ، مع التأكيد على أن هذا المستند هو نسخة فقط.


6- من الضروري تعيين كلمات مرور قوية ومعقدة لكل حساب أو خدمة على الإنترنت. في مثل هذه الحالات، يفضل استخدام برامج إدارة كلمات المرور لإدارة العديد من الكلمات المرور على الإنترنت. كما ينبغي على المستخدم تفعيل وظيفة المصادقة الثنائية (2FA) إذا كانت متاحة.


7- يجب على المستخدم تحديث أنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات بشكل دوري. في حال وجود تحديثات، ينبغي على المستخدم تنزيلها فورًا لسد الثغرات الأمنية التي يمكن أن تكون هدفًا للهجمات الإلكترونية.


عادةً ما يلاحظ المستخدم الاستخدام غير المصرح به لبياناته الشخصية من خلال أنشطة غير عادية على حساباته عبر الإنترنت. في مثل تلك الحالات، يجب على المستخدم الاستجابة بسرعة والإبلاغ عن الواقعة للجهات الأمنية المختصة، بالإضافة إلى إبلاغ البنك لإيقاف التعامل مع الحسابات المتأثرة وتعليق بطاقات الائتمان.

شارك الموضوع
تعليقات