أهم الميزات الجديدة المتوقعة في نظام iOS 17 المقرر إطلاقه على هواتف iPhone في عام 2024

 تقوم شركة آبل بتقديم ميزات جديدة بشكل تدريجي في نظام التشغيل iOS 17 من خلال كل تحديث جديد. في أكتوبر، أصدرت تحديث iOS 17.1 الذي جلب العديد من المزايا الجديدة، حيث يشمل ذلك إمكانية نقل الملفات عبر خدمة AirDrop، وإضافة بعض الخيارات الجديدة للتحكم في وضع الاستعداد (StandBy) لهواتف آيفون 14 و 15.

أبرز المزايا الجديدة في نظام iOS 17 القادمة إلى هواتف آيفون في 2024

وفي ديسمبر، قامت الشركة بإطلاق تحديث iOS 17.2 الذي أتى بمزايا إضافية لأجهزة iPhone. من بين هذه المزايا، تم تقديم تطبيق Journal الذي يعتبر أحد أبرز التحسينات.


في عام 2024، من المتوقع أن تتوفر المزيد من الميزات الجديدة لأجهزة iPhone من خلال التحديثات المستقبلية لنظام التشغيل iOS 17، ويُتوقع أن تشمل بعض هذه الميزات الجديدة التحديثات القادمة لنظام iOS 18. فيما يلي أبرز هذه الميزات المتوقعة:


1- حماية هواتف iPhone المسروقة:

قبل أسبوعين، أصدرت آبل النسخة التجريبية الأولى من تحديث iOS 17.3، الذي يضم بعض الميزات الجديدة لأجهزة iPhone. تأتي من بين هذه الميزات ميزة حماية هواتف iPhone المسروقة، والتي تقدم طبقة إضافية من الأمان في حالة سرقة الهاتف، حيث يحصل السارق على رمز المرور (Passcode) الخاص بالجهاز.


فإذا نجح السارق في الحصول على رمز المرور، يكون لديه القدرة على تغييره وتعديل كلمة المرور المتعلقة بمعرف آبل (Apple ID) الخاص بصاحب الهاتف الذي تم سرقته. بالإضافة إلى ذلك، سيكون لديه القدرة على إيقاف تشغيل خاصية (Find My)، التي تساعد في تحديد موقع هاتف iPhone المسروق، مما يتيح للسارق السيطرة الكاملة على الجهاز. ولا يقتصر ذلك فحسب، بل يمكن للسارق أيضًا استخدام رمز المرور للوصول إلى كلمات المرور المخزنة في (iCloud Keychain) والوصول إلى معلومات حساسة أخرى.


ومع ذلك، عند تفعيل ميزة حماية هواتف iPhone المسروقة، سيتطلب القيام بأي إجراءات لاحقة مصادقة عبر نظام Face ID أو Touch ID، وذلك دون توفر الخيار لإدخال رمز المرور:


1. الوصول إلى كلمات المرور أو مفاتيح المرور المحفوظة في خدمة iCloud Keychain.

2. تقديم طلب للحصول على بطاقة Apple Card جديدة أو عرض رقم بطاقة Apple Card.

3. مسح جميع المحتويات والإعدادات في الهاتف.

4. اتخاذ بعض الإجراءات الخاصة بخدمتي Apple Cash و Apple Card في تطبيق Wallet.

5. استخدام طرق الدفع المحفوظة في متصفح Safari.

6. استخدام هاتف iPhone المسروق لإعداد جهاز جديد.


فيما يتعلق بالإجراءات الحساسة، مثل تغيير كلمة المرور لمعرّف آبل (Apple ID) المرتبط بالهاتف الذكي آيفون، تقوم هذه الميزة بإضافة تأخير أماني لمدة ساعة قبل أن يكون من الممكن تغيير كلمة المرور. يتطلب ذلك أيضًا مصادقة باستخدام نظام Face ID أو Touch ID. بمعنى آخر، يجب على المستخدم أولاً تأكيد هويته عبر Face ID أو Touch ID، ثم الانتظار لمدة ساعة قبل أن يكون بإمكانه إجراء أي تغيير في كلمة المرور، وأخيرًا يتعين عليه إعادة التحقق من هويته باستخدام Face ID أو Touch ID مرة أخرى لاتمام الإجراء.


من بين الإجراءات التي تتطلب مصادقة Face ID أو Touch ID، وتفعل تأخيرًا أمانيًا لمدة ساعة واحدة عند تشغيل ميزة حماية هواتف iPhone المسروقة:

تغيير كلمة المرور لمعرّف آبل (Apple ID) المرتبط بالهاتف الذكي آيفون.


1-تغيير كلمة المرور المتعلقة بمعرّف آبل (Apple ID).

2-تغيير رمز المرور الخاص بجهاز iPhone.

3-إزالة معرّف بصمة الوجه (Face ID) أو Touch ID أو إضافة معرّف جديد.


2- الاستفادة من خدمة AirPlay مع أجهزة التلفاز في غرف الفنادق:

في تصريح رسمي على موقعها، أعلنت آبل عن خططها لإطلاق ميزة AirPlay لأجهزة التلفاز في غرف الفنادق خلال عام 2024. تتيح هذه الميزة لمستخدمي iPhone مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الظاهر على شاشة التلفاز في الغرفة، وذلك لتفعيل خدمة AirPlay. يمكن للمستخدمين بفضل هذه الميزة بث مقاطع الفيديو والصوت والصور بشكل لاسلكي من هواتف iPhone إلى شاشات التلفاز.


3- إتاحة تنزيل التطبيقات من مصادر خارج متجر آبل:

تعتزم شركة آبل فتح أفقًا لمستخدمي هواتف iPhone لتحميل التطبيقات من مصادر غير متجر آبل الرسمي (آب ستور)، وذلك تماشيًا مع التشريعات الجديدة المقدمة من الاتحاد الأوروبي.


من المتوقع أن يكون بإمكان مستخدمي iPhones في دول الاتحاد الأوروبي تحميل التطبيقات من خلال مصادر خارج متجر آبل الرسمي (آب ستور) خلال النصف الأول من عام 2024، وذلك عن طريق ميزة التحميل الجانبي (Sideloading) التي ستصبح متاحة في تحديثات نظام iOS 17 المقبلة في عام 2024.


4- توسيع إمكانية الاتصال عبر الأقمار الصناعية في عدة دول:

يتاح لمستخدمي جميع هواتف iPhone 14 و iPhone 15 الآن استخدام ميزة الاتصال بخدمات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية في حالات الطوارئ التي تتطلب اتصالًا ولا توفره شبكات الاتصال الخلوية أو شبكات الواي فاي. أعلنت آبل عن إطلاق هذه الميزة في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تصل إلى عدة دول أخرى في عام 2024.


5- دعم بروتوكول RCS في تطبيق الرسائل لهواتف آيفون:

أعلنت آبل في شهر نوفمبر عن خططها لدعم بروتوكول المراسلة RCS في تطبيق الرسائل لهواتف iPhone، ومن المتوقع أن يتم ذلك في أواخر عام 2024 ضمن تحديث نظام iOS 18.


ستقوم هذه الخاصية بتعزيز تجربة المراسلة بين هواتف iPhone وأجهزة Android، حيث يُعد بروتوكول RCS بديلًا متقدمًا لرسائل SMS وMMS التقليدية. يمكن أن تعمل رسائل RCS عبر شبكات الواي فاي أو البيانات الخلوية، وتتيح إرسال الرسائل النصية الطويلة والصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة والرسائل الصوتية والملفات الكبيرة، بالإضافة إلى دعم الوجوه التعبيرية، وتقديم تشفير محسن مقارنة بالرسائل النصية القصيرة SMS، وغيرها من الميزات المتقدمة.

شارك الموضوع
تعليقات