تحذر آبل من استخدام الأرز في تجفيف هواتف آيفون

شددت شركة آبل على ضرورة تجنب تعريض هواتف آيفون للتجفيف بواسطة حبوب الأرز في حالة التعرض للماء أو السوائل، وفقًا للبيان الذي نشرته الشركة في صفحة الدعم الخاصة بها على الإنترنت.

تحذير من Apple: لا تستخدم الأرز لتجفيف هواتف iPhone بعد الاتصال بالماء

تشدد الشركة على ضرورة الصبر عندما تتعرض هواتف آيفون للماء، موصية بإيقاف تشغيل الجهاز وتجفيفه بالهزّ لفترة معينة مع الاحتفاظ بفتحة الشحن موجهة نحو الأسفل للمساعدة في إخراج الماء المتبقي. بعد ذلك، توصي بترك الهاتف في مكان جيد التهوية ليتمكن من الجفاف بشكل طبيعي.


يمكن أن يستغرق الأمر يومًا كاملاً حتى يتم جفاف الهاتف تمامًا، وبعد ذلك يمكن محاولة توصيله بالشاحن وتشغيله بعد التأكد من استجابته للشحن.


غالبًا ما توصي معظم المواقع على الإنترنت بوضع الهاتف في وعاء يحتوي على حبوب الأرز وتركه لمدة يوم أو أكثر، أو باستخدام مجفف الشعر أو وسائل مماثلة. قد تكون هذه الطرق فعالة في امتصاص الرطوبة من الهاتف، ولكن تحذر شركة آبل بوضوح من هذه الطرق، حيث يمكن أن يتسبب استخدام الأرز، على سبيل المثال، في تلف الجهاز إذا دخلت إحدى الحبيبات الصغيرة إلى داخله.


في حال عدم نجاح الخطوات السابقة ولا يزال الهاتف غير قادر على العمل، يُنصح بالتوجه إلى أحد مراكز الصيانة المعتمدة التابعة لشركة آبل لتقديم الدعم والتعامل مع الهاتف بشكل صحيح.


تتضمن التحذيرات الأخرى التي أصدرتها شركة آبل الآتي: "يجب تجنب تجفيف جهاز iPhone الخاص بك باستخدام مصادر حرارة خارجية أو هواء مضغوط"، و"يُنصح بعدم إدخال أي جسم غريب مثل قطن أو منشفة ورقية داخل موصل الجهاز".


عند توصيل كبل Lightning أو USB-C، يجب على المستخدم أن يكون حذرًا من وجود سائل في هذه الموصلات أو على الكابل أو أي من الملحقات. في حال وجود سائل، قد لا يعمل الجهاز في هذه الحالة حتى يتم جفاف الموصل وأطراف الكابل والملحقات. يذكر الوثيقة بأن هذا الإجراء يتم من أجل الحفاظ على سلامة الجهاز.


تنصح شركة آبل المستخدمين بالقيام بالخطوات التالية:

 ينبغي للمستخدم أن يقوم بلطف بالنقر على جهاز iPhone بيديه مع توجيه الموصل نحو الأسفل لإزالة السائل الزائد. بعد ذلك، يجب على المستخدم ترك جهاز iPhone في منطقة جافة مع تعريضه لتيار هواء ليتمكن من الجفاف. بعد مرور حوالي 30 دقيقة، يمكن للمستخدم محاولة شحن الجهاز. ومع ذلك، إذا ظهر التنبيه مرة أخرى، فقد يكون السبب وجود ماء في الموصل.


أشارت آبل أيضًا إلى ضرورة تجنب استخدام الأدوات القطنية أو المجففات الهوائية أو مصادر الحرارة الخارجية لتجفيف الهاتف، حفاظًا على سلامة الجهاز وتجنب حدوث أي تلف.


بالتأكيد، يتميز الهواتف الحالية من آيفون بمستوى عالٍ من مقاومة الماء، حيث تدعم العديد من الإصدارات حاليًا معيار IP68 لمقاومة الماء والأتربة. ومع ذلك، فمن الممكن أن تواجه بعض المشاكل في حال غمر الهاتف بالكامل في الماء لفترة طويلة، وهو ما يجب توخي الحذر منه.

شارك الموضوع
تعليقات