OpenAI تُطلق ذاكرة ChatGPT لتعزيز ذكاء الروبوت

أعلنت شركة OpenAI ميزة "الذاكرة" Memory لروبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT الخاص بها، بهدف تمكين الروبوت من الاحتفاظ بمعلومات محددة حول المستخدمين بشكل دائم.

روبوت ChatGPT يحصل على ميزة الذاكرة

تعمل ميزة الذاكرة الجديدة في روبوت ChatGPT بطريقتين مختلفتين:

  1. الإبلاغ المباشر عن المعلومات: يمكن للمستخدم أن يقدم معلومات محددة مباشرة للروبوت، مثل وظيفته، مكان عمله، لغة البرمجة المفضلة، أسماء أبنائه، ورؤساء العمل السابقين وغيرها. يتم تخزين هذه المعلومات لاستخدامها في المحادثات المستقبلية.

  2. التقاط التفاصيل من سياق المحادثات: يمكن للروبوت أن يلتقط بعض التفاصيل والمعلومات أثناء المحادثات مع المستخدم. على سبيل المثال، يمكن أن يتذكر تفاصيل محددة عن الاهتمامات أو الاحتياجات الشخصية للمستخدم من خلال الحوار السابق.



هدف تلك الميزة هو تيسير استخدام الروبوت وتحسين مستوى تفاعله مع المستخدمين، من خلال القدرة على الاحتفاظ بمعلومات محددة دون الحاجة المستمرة إلى تكرار ذكرها.


تلك الميزة ستكون متاحة أيضًا في روبوتات GPT المخصصة، التي يمكن الحصول عليها من متجر GPT وإضافتها إلى الروبوت.


وفي حال استخدام روبوت GPT مخصص للكتب على سبيل المثال وتفعيل ميزة الذاكرة، سيتمكن الروبوت من تذكر الكتب التي قرأها المستخدم وأنواع الكتب التي يفضل قراءتها دون غيرها. يمكن تخيل فوائد غير محدودة لتلك الميزة الجديدة ستظهر على نحو واضح مع تقدم الاستخدام وتتابع المحادثات ومرور الوقت.


تؤكد شركة OpenAI أنها تحتفظ بتحكم المستخدمين في “ذاكرة ChatGPT”. تم تدريب النظام على عدم تذكر المعلومات الحساسة، مثل تلك المتعلقة بالصحة.


يستطيع المستخدمون الاستفسار من الروبوت في أي وقت عن المعلومات التي يحتفظ بها عنهم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنهم طلب نسيان معلومة محددة أو حذفها من قسم إدارة الذاكرة الجديد المتوفر في الإعدادات.


ستتم تفعيل ميزة الذاكرة في ChatGPT بشكل افتراضي، وستستفيد OpenAI منها في تطوير نماذجها، ولكن هذا لن يطبق على خطط الشركات والفرق الأخرى.


وقالت شركة OpenAI إنها تختبر الميزة الجديدة في حسابات عدد صغير من المستخدمين قبل إتاحتها على نحو واسع كجزء أساسي من ChatGPT1.

شارك الموضوع
تعليقات