كيفية الاستفادة من ميزة فحص الأمان المدمجة في متصفح Chrome لضمان سلامة بياناتك أثناء التصفح

 هناك العديد من المخاطر المتنوعة الموجودة على الإنترنت التي قد تضع أجهزتك وبياناتك في خطر. ومع ذلك، تمتاز معظم المتصفحات بميزات أمان مدمجة تضمن سلامة بياناتك أثناء تصفح الويب.


ومن بين الميزات المتوفرة في متصفح جوجل كروم، تتمثل في ميزة "فحص الأمان" Safety Check، التي تُجري مجموعة متنوعة من الفحوصات الأمنية، للتحقق من تحديثات البرامج، وكلمات المرور، وإعدادات المتصفح، والإضافات التابعة لجهات خارجية، وتنبيهك في حال وجود أي خطر مُحتمل.

كيفية استخدام مزية فحص الأمان المدمجة في كروم للحفاظ على أمان بياناتك في المتصفح

أولاً: كيف يعمل ميزة فحص الأمان؟


تتكون ميزة Safety Check من ثلاثة مجالات رئيسية:

1- التحديثات: يتم التحقق من تثبيت أحدث إصدار من متصفح Chrome، حيث يُعتبر الحصول على التحديثات الأخيرة أحد أفضل الوسائل لضمان سلامة بياناتك.


2- كلمات المرور: يتم فحص كلمات المرور الخاصة بك، وإذا كنت تسمح لـ Google بإدارتها، فإن Safety Check سيفحص كلمات المرور المتكررة، والضعيفة، والمعرضة للاختراق، وسيطلب منك تغييرها لضمان الحماية الكاملة لبياناتك.


3- الأمان على الويب: يتم فحص المواقع التي تزورها، والملفات التي تنزلها، والإضافات التي تثبتها في المتصفح، للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أمنية تهدد سلامة بياناتك.



ثانيًا: كيفية استخدام ميزة Safety Check:

1. انقر فوق الزر الثلاثي النقاط في الزاوية اليمنى العلوية في واجهة متصفح Chrome.

2. اختر "الإعدادات" (Settings).

3. انقر فوق الخيار "الخصوصية والأمان" (Privacy and security).

4. في قسم "فحص الأمان" (Safety Check) في الجزء العلوي، سترى زر "التحقق الآن" (Check now). انقر فوقه.

5. ستحصل على قائمة تتضمن جميع الأقسام التي تحققت منها الميزة. إذا كان هناك أي شيء يحتاج إلى تحسين، فما عليك سوى النقر فوق الزر المناسب للإجراء، على سبيل المثال: إذا لم تكن تستخدم أحدث إصدار من متصفح Chrome، سيُطلب منك القيام بذلك، وستظهر خيارات التحديث في قسم التحقق من التحديثات في القائمة.


إضافة إلى ذلك، يمكن الوصول إلى ميزة فحص الأمان في تطبيق Chrome على هواتف iPhone وأجهزة Android. يمكنك الوصول إليها بالنقر على الزر الثلاثي النقاط في الصفحة الرئيسية للتطبيق، ثم اختيار "الإعدادات"، ومن ثم النقر على خيار "فحص السلامة" (Safety Check).

شارك الموضوع
تعليقات